الرئيسية

البحث

الفرق

التكوين

 التعـاون

النشر

المـوارد

الأحـداث

الاتصـال

 

مشاهدة أفضل للموقع بواسطة

 انترنت إكسبلورر & فايرفوكس

 


آخر تحديـث للموقع تم يوم :

 03/11/2012

©  بختي ابراهيم  2008 
 

 

 

الرئيسية ]  [ الإتصال ]


  مشاريع للإنجاز

 

1-  التـظاهرات العلميـة :

المؤتمر العلمي الدولي حول سلوك المؤسسة الإقتصادية

في ظل رهانات التنمية المستدامة والعدالة الإجتماعية

يومي 20 و 21 نوفمبر 2012

 

 

2-  مشروع إتحاد علمي  :

يضم الإتحاد العلمي المزمع إقامته، سبعة مخابر بحث من جامعة قاصدي ورقلة بهدف تجسيد مشروع تعاون علمي مشترك من أجل المساهمة في التنمية المحلية.

المخابر المعنية بالاتحاد هي :

  1. تطوير الطاقات الجديدة والمتجددة في المناطق الجافة والصحراوية

  2. المحافظة على الأنظمة الأيكولوجية في المناطق الجافة وشيه الجافة

  3. تثمين وترقين الموارد الصحراوية

  4. استغلال وتثمين الموارد الطبيعية في المناطق الجافة

  5. المحافظة وتثمين الموارد الحيوية الصحراوية

  6. تطوير العلاقات النفسية في عملية التعليم والتعلم الصفي

  7. بيوجيوكيمياء الأوساط الصحراوية

 

 

3-  مشروع إنشاء غرفة الأسواق المالية (salle des marchés financières) :

في العقود الأخيرة ظلت الأسواق المالية تنمو بطريقة معقدة، والكثير من المؤسسات إتجهت نحو تداول  أسهمها، نتيجة تطور الخدمات المالية، وأصبح من غير الممكن توفير التكوين أو التدريب اللائق في  المجال المالي، في ظل غياب غرفة الأسواق المالية.

 أ‌.     لماذا غرفة الأسواق المالية ؟

غرفة الأسواق المالية، هي مساحة متاحة للطلبة وهيئة التدريس والباحثين، مزودة بمجموعة من البرامج لدعم اتخاذ القرارات المرتبطة بالأسواق المالية، وهي عبارة عن نظم معلومات مصممة لسوق المهنيين (البنوك، والتجار، والخزانة، والمديرين، والمحللين، ... وغيرهم،  وتستخدم في التدريس الجامعي، والبحث العلمي.

وهي تدعم بشكل فعال تعلم الطلبة التقنيات الجديدة والممارسات المالية والمصرفية وجميع الأدوات المالية، وتشمل : الأسهم، أسعار الفائدة، أسعار الصرف العالمية، ومنحنيات المعطيات المالية، منحنيات الأسعار، المؤشرات الاقتصادية،... وغيرها،  وهذه الأدوات والمؤشرات تعتبر أساسا للتعليم التطبيقي والممارسة المهنية.

يوجد في غرفة الأسواق المالية مختصين متعددين في مجال : التقنية، المالية، والمحاسبة، التحليل، الإحصاء،  المعلوماتية، التجارة، يسهرون على مساعدة الطلبة في تعلمهم النظري والتطبيقي.

 

ب‌.    ما الفائدة من غرفة الأسواق المالية ؟

تسمح غرفة الأسواق المالية للطلبة بالتعرف على معالجة المعلومات المالية في الوقت الحقيقي، بحيث يمكن لهم اتخاذ قرارات مالية على الفور، حيث تنصب جهود الطلبة على ربط الصلة بين النظرية والتطبيق، من أجل أخذ قرارات سريعة وحكيمة ؛ وبفضل برمجيات المحاكات، يمكن للمتعلمين تعلم إدارة المحافظ المالية طوال دورة مالية، ويتيح ذلك لهم التحقق من مدى ملائمة الاستراتيجيات المطروحة... ويمكنهم أيضا من معرفة نتيجة القرار إذا كان جيدا أم لا.

 بالإضافة إلى الأهداف المتعلقة بالتعليم، تسمح الغرفة المالية بدعم أنشطة البحوث التطبيقية، المتعلقة على سبيل المثال، بتقديم مؤشرات أسهم جديدة أو أدوات مالية جديدة ؛ أيضا تمكن الغرفة المالية المتعلمين (الباحثين والطلبة) من التعلم النظري، والتطبيقي عمليا (كإدارة المحافظ، الأسهم والأرصدة،...)، ليس هذا فقط، وإنما أيضا معرفة الفجوة بين النظرية والتطبيق.

 غرفة الأسواق المالية، هي مرصد حقيقي للأسواق المالية، فهي تزود الباحثين بالبيانات الفعلية، لإنجاز أبحاث تجريبية متطورة، خدمة للمذكرات والرسائل الجامعية.

 فخلال الدورة التدريبية، يتاح التعلم في بيئة مهنية لتسهيل الاندماج في عالم الشغل، وأيضا يمكن إستغلال الغرفة في التكوين والتدريب لصالح المؤسسات والهيئات المالية الأخرى، وذلك كجزء من التعليم المستمر،  وكجزء من ردم الهوة بين الجامعة والمحيط المهني في إطار التعاون.

 

 ت‌.    ماهي مكونات غرفة الأسواق المالية ؟

تتكون هذه الغرفة من :

·         محطة حاسوب ذو 4 شاشات

·         حاسوب مرتبط بجهاز إسقاط فيديو خاص بالمدرس

·         حواسيب للمتعلمين

·         خطوط هاتفية

·         خط انترنت عالي السرعة

·         برمجيات إدارة الغرفة

·         طاولات للحواسيب

·         كراسي مريحة